في لقاء (الأراضي البيضاء.. فرصة واعدة) الذي نظّمته غرفة الأحساء 
7 ديسمبر المقبل نهاية المُهلة المُحددة لتسجيل الأراضي البيضاء في الأحساء


كشف برنامج "الأراضي البيضاء" بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن قرب انتهاء المهلة النظامية لتسجيل الأراضي البيضاء الواقعة داخل النطاق الجغرافي في الأحساء، المحددة في السابع من شهر ديسمبر المقبل؛ داعيًا للإسراع بالتسجيل في البوابة الإلكترونية لرسوم الأراضي البيضاء، تجنبًا لفرض غرامة عدم التسجيل التي قد تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض، بالإضافة إلى فرض الرسوم على الأراضي.

وأظهر اللقاء أنه تم إحصاء نحو 260 قطعة أرض تنطبق عليها شروط الأراضي البيضاء في الأحساء، بإجمالي مساحة تصل إلى 40 مليون متر مربع، وهو ما قد يلبي الطلب المتوقّع على التملّك في الأحساء.

جاء ذلك ضمن اللقاء التعريفي الذي نظّمته غرفة الأحساء ممثلة بالجنة العقارية بالتعاون مع البرنامج مؤخرًا تحت عنوان (الأراضي البيضاء.. فرصة واعدة) بحضور عدد من العقاريين والمطوّرين وملّاك الأراضي البيضاء في الأحساء وذلك بفندق مكان في الأحساء.

وجاء اللقاء ضمن برامج وفعاليات التعاون المستمرة بين الغرفة والوزارة في إطار التشاركية بين القطاعات كافة لخدمة وتنمية وتطوير ودعم مجالات العمل البلدي والإسكاني ومجابهة التحديات المختلفة التي تواجهه وكذلك توعية ملّاك الأراضي البيضاء بالأنظمة والمستجدات والإجراءات المتبعة.

وأوضح المهندس خالد الصالح رئيس اللجنة أن بدء إنفاذ المرحلة الأولى على الأراضي البيضاء غير المُطوّرة في الأحساء، خطوة مُهمة لاستعراض الفرص الواعدة التي يوفرها تطبيق نظام "الأراضي البيضاء"، مثمنًا جهود ومبادرات الوزارة المستمرة لتنظيم وتطوير القطاع البلدي والإسكان، مشيرًا إلى أن اللقاء يُعد باكورة أعمال اللجنة في دورتها الجديدة، مرحبًا بالمتحدثين والعقاريين وضيوف اللقاء.

ومن جهته استعرض الأستاذ وليد بن جمعة العبيدالله، المشرف العام على مكتب رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان نظام الأراضي البيضاء وارتباطه برؤية 2030، وأهداف فرض رسوم الأراضي البيضاء، وأبرز ما ورد في النظام واللائحة، ومراحل النظام والأهداف المحققة من البرنامج والنطاقات المستهدفة، منَوَّهًا بالأثر الإيجابي الذي تحقق خلال الأعوام الماضية على إثر تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، ودور ذلك في نمو حركة التطوير وتعزيز المعروض العقاري.

وتناول المهندس عبدالحميد بن سليمان الحماد، رئيس برنامج رسوم الأراضي البيضاء خلال اللقاء، إجراءات الفوترة وآلية التقييم والخط الزمني للمدينة والربط مع الجهات ذات العلاقة وآلية التسجيل في البرنامج، مبينًا أن الرسوم لا تُطبَّق عند إنجاز تطوير الأرض باعتماد المخطط اعتمادًا نهائيًا أو بنائها خلال سنة من تاريخ صدور أمر السداد (الفاتورة) عليها؛ بهدف تحفيز التطوير وزيادة المعروض من الأراضي المطورة، منوهًا بأن مراحل تطبيق البرنامج أصبحت 3 مراحل بعد اعتماد مجلس الوزراء تعديل لائحة البرنامج.

ودعا الحماد كل ملّاك الأراضي ممن تنطبق عليهم شروط البرنامج في الأحساء بمن فيهم ملّاك الأراضي الزراعية ومن له مشكلات فيها إلى التسجيل في البرنامج مع بيان وضع الأرض، مبينًا أن تطبيق الرسوم يحقق أهدافه من خلال تفاعل أصحاب الأراضي البيضاء بتطويرها، مشيرًا إلى أن جزءًا من العوائد التي فُرضِت خلال المدة الماضية صُرِفت لتطوير البنية التحتية في عدد من المشاريع الإسكانية في جميع مناطق المملكة، كما نصت عليه اللائحة التنفيذية للبرنامج.

وشهد اللقاء مداخلات عدة حول مراحل وفترات البرنامج وتعديلات اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء ودور الوزارة في مراجعة وضع تطبيق الرسوم على الأراضي في المدن أو تعليق التطبيق أو تطبيق مرحلة أو أكثر بالإضافة إلى برنامج تحفيّز ملّاك الأراضي البيضاء.

يُذكر أن برنامج "الأراضي البيضاء" كان قد دعا مؤخرًا لتسجيل الأراضي البيضاء الواقعة داخل النطاق الجغرافي في محافظة الأحساء في البوابة الإلكترونية لرسوم الأراضي البيضاء (idlelands.housing.gov.sa).